خدماتك

استخدامات نظام ERP | علامات تدل على حاجة شركة إلى ERP

علامات كثيرة توحي بحاجة الشركات إلى استخدامات نظام ERP وتاتي هذه الحاجة من الإدارات المختلفة للمؤسسة والتي تحتاج إلى تطوير أدائها وإنجاز ERP لمهامها أفضل.

ويعتبر برنامج ERP من أكثر البرامج التي لاغنى عنها لكثير من الشركات والأنشطة التجارية المختلفة على اختلاف أحجامها وطبيعة نشاطها.

وتأتي أهمية هذا النظام من الدور الذي يلعبه لكل من الإدارات المالية والموارد البشرية والتمويل وغيرها من الأدوار التي سنحاول أن نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع، ولكن دعنا أولاً نتعرف على ماهية برامج ERP، هيا بنا.

استخدامات نظام ERP | علامات تدل على حاجة شركة إلى ERP

ما المقصود بـ نظام ERP ؟

كلمة ERP هي اختصار لـ Establishment Resources Planning  ومعناها تخطيط مواد المؤسسة.

وبرنامج ERP هو برنامج يُستخدم لإدارة عمليات وموارد الشركة المختلفة، حيث يرتكز دور هذا النظام في الأساس على إدارة الأقسام المالية للشركة وإدارة ومتابعة تعاملات التورريد فضلاً عن إدارة الموارد البشرية وإصدار التقارير المفصلة بخصوص أداء إدارات المؤسسة المختلفة.

وإن كان هذا التعريف موجز إلا أنه بمعرفة أهمية واستخدامات نظام ERP من خلال الفقرات القادمة ستتمكن من فهم آلية عمل هذا الدور وماهيته في شيء من التفصيل.

استخدام ERP
مخطط نظام ERP
صور نظام ERP

ما هي استخدامات نظام ERP ؟ أو بمعنى آخر ما هي العلامات التي توحي بحاجة شركتك إلى برنامج ERP؟

هناك كثير من العلامات التي توحي بمدى حاجة مؤسستك إلى استخدام ERP لإدارات شركتك المختلفة.

وبالتأكيد لا يمكننا ان نبرز كافة استخدامات برامج ERP في مقال واحد ولكن سنحاول أن نبرز بعض العلامات التي تدل على أهمية هذا النظام لشركتك.

دمج أنظمة وبرامج الشركة المختلفة

من أهم العلامات التي توحي بحاجة شركتك إلى برنامج ERP هو أن هناك عدة برامج لشركتك وكل منها يعمل بشكل منفصل غير متفاعل مع الأنظمة الاخرى.

بينما تريد نظام موحد يتيح لك ربط أنظمة وإدارات شركتك المختلفة عبر برنامج واحد وهذا البرنامج يمكن كل إدارة من الإطلاع على ما تفعله الإدارات الأخرى.

وعلى سبيل المثال: فإن نظام ERP يمكن إدارة المبيعات من مساعدة الإدارات المالية أو إدارة الموارد البشرية، والعكس صحيح.

وهذه الميزة التي يوفرها هذا النظام تساعد كل من الأقسام المختلفة وحتى الإدارة العامة للشركة على اتخاذ القرارات الصائبة بناءاً على البيانات والتقارير فضلاً على أنه يساعد على تطوير أداء الإدارات المختلفة ومن ثم زيادة إنتاجية الشركة بشكل عام.

تلبية توقعات واحتياجات العملاء

يفيد نظام ERP في تلبية احتياجات وتوقعات العملاء المستهدفين، وذلك حيث يتيح هذا النظام إمكانية استيعاب الموظفين المتنقلين بشكل مستمر.

بل ومن أهم استخدامات نظام ERP أنه يمكن جميع الموظفين الداخلين والميدانيين من متابعة ما يحدث في إدارات وأقسام الشركة المختلفة وكما يتيح لهم المشاركة في اتخاذ القرارات فيما يتعلق بالأقسام التي يتبعونها.

صور نظام ERP استخدامات ERP
صور نظام ERP
استخدامات ERP

أتمتة عمليات التوريد وتعاملات الموردين

يفيد ال ERP إدارات المخازن في أتمتة جميع عمليات توريد المنتجات وتتبع المخزون من المنتجات والنواقص والجرد وغيرها من عمليات المخازن.

كما يفيد هذا النظام في إدارة وتنظيم جميع تعاملات الموردين وذلك من خلال لوحات معلومات مفصلة لأتمتة وتنفيذ جميع مهام التوريد والمخازن مما يوفر كثير من الوقت والجهد والمال أيضاً.

تطوير أداء الإدارات المالية

يعتبر تطوير وأتمتة عمليات الإدارات المالية من أهم استخدامات نظام ERP وذلك لأن هذا البرنامج يوفر كثير من المعلومات والتقارير حول الموارد المالية للمؤسسة.

كما أن ERP يمكن الموظفين  المختصين من الإطلاع على المعلومات الفعلية الخاصة بالإدارات المالية في أي وقت وأي مكان.

وذلك فضلاً عن أن هذا البرنامج يعمل على أتمتة جميع عمليات الإدارات المالية والمهام اليومية وتقليل إدخال البيانات بشكل يدوي.

مما يعمل على توفير كثير من الوقت والجهد والمال بالإضافة إلى توفير ميزات لتتبع عمليات الإدارات المختصة بشكل احترافي ولحظي.

تطوير أداء الموارد البشرية

يسهم برنامج ERP في تطوير أداء الموارد البشرية في المؤسسة، حيث يوفر هذا النظام أساليب احترافية لإدارة بيانات المؤسسة بشكل احترافي.

فيعمل هذا النظام على تنظيم مهام موظفي جميع الأقسام وكذلك تنظيم وترتيب كشف الرواتب.

فضلاً عن متابعة أداء الموظفين لحظة بلحظة لتقييمه وتطويره بل وتحديد وتوقع مشاكل الموارد البشرية قبل حدوثها لتفاديها.

التعامل مع أنظمة مختلفة

من أبرز العلامات التي تدل على حاجة شركتك إلى نظام ERP هو مدى احتياج المؤسسة إلى تشغيل عدد كبير من الأنظمة والبرامج وربطها معاً.

ومن أهم مزايا ERP  أنه يستوعب كافة البرامج والأنظمة التكنولوجية الحديثة>

لذلك فإذا كانت لديك بعض الأنظمة الغير متوافقة معاً فإن نظام ERP يعتبر أفضل حل لتشغيل كثير من الأنظمة (مثل أنظمة المحاسبة والموارد البشرية .. إلخ).

استخدامات نظام ERP

إن كنا قد تعرضنا لبعض استخدامات هذا النظام في الفقرات السابقة، فلا يمكننا أن نتعرض لكافة استخدامات برامج ERP في موضوع واحد>

إلا أنه يمكننا أن نتعرض لهذه الاستخدامات في مقالات قادمة وذلك على أن نذكر بعضها في نقاط وبإيجاز كما يلي:-

  • أتمتة عمليات التصنيع اليومية وتلبية احتياجات العملاء.
  • توفير كثير من الجهد والوقت والمال بأتمتة عمليات المؤسسة.
  • إطلاع موظفي المؤسسة على بيانات الشركة وإداراتها المختلفة بشكل منتظم.
  • تطوير أداء إدارات المؤسسة المختلفة (بينما لا تسمح الأنظمة الأخرى بالتطوير).
  • مساعدة فريق العمل على المشاركة في اتخاذ القرار.

وبصفة عامة فإن استخدامات نظام ERP تساعد الشركات على التخطيط الاحترافي لمواردها المختلفة سواء (بشرية أو مادية) وكذلك تساعد على الوقوف على المشكلات ونقاط الإخفاق لتفاديها>

فضلاً عن متابعة أداء موظفي الأقسام المختلفة وتقييمه وتطويره لتطوير أداء المؤسسة وزيادة الإنتاجية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق